&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق&
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق&

*^* شعارنا هو الإبــــــداع والجــــودة والتــــــــــــمـــــيــــــــز*^*
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعلان : ساهم في المنتدى بـٍ  200 مساهمة وكن مشرفاً على قسمين
شعارنا هو التميز والجودة والإبداع فكن جزءاً من هذا التميز
اقتراح ؟ شكوى ؟ ملاحظة ؟ زر صفحتنا الموجودة في لوحة الشرف

 

 أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عبدالله
Admin



المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية   Empty
مُساهمةموضوع: أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية    أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية   Icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 5:59 am

أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية
أولاً : مشكلة السلوك العدواني:

وهي من المشاكل المشهودة بصفة مستمرة في البيئة المدرسية ، مشكلة السلوك العدواني لبعض الطلاب ، حيث يحصل أن تمتاز فئة معينة من الطلاب بالعدوانية ، و يظهر ذلك في صور عديدة من أمثلتها :
1- الشجار بين الطلاب فيما بينهم .
2- الشتائم المتبادلة بين الطلاب و الإعتداء على بعضهم البعض
3- التعرض للمعلم بالشتم غير الموجه أو الموجه و الإعتداء عليه ماديا في جسده او ممتلكاته .
4- التعرض للإدارة المدرسية
و تعتبر هذه المشكلة مشكلة خطيرة لما يكون لها من دور في منع سير العملية التربوية على وجهها الصحيح ، بالإضافة الى ما تسببه من هدر في طاقة المعلم و طاقة سائر الطلاب و بالتالي هدر للمال و الفكر.

ثانياً : المشاكل الصحية :

إن الضعف الصحى العام وسوء التغذية وضعف الجسم فى مقاومة الأمراض يؤدى إلى الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة وهذا يؤثر على التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر فى تحصيله البنائى للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرياضيات لما يميز الرياضيات بأنها مادة تراكمية متكاملة البناء.
كما يعاني بعض التلاميذ من أمراض مزمنة كالربو والقلب والهزال، وغيرها من المشاكل الصحية، وتكيف هؤلاء الطلبة الصفي سوف يتأثر تأثراً كبيراً فالطلبة الذين يعانون من مشكلات صحية قد يكونون أقل انتباهاً وتركيزا في الأنشطة والمهمات التعليمية والتعلمية الصفية، كما قد يكون الطفل أكثر حساسية وشفافية من الناحية العاطفية وعلاقاته الاجتماعية وهذا ما يؤثر بشكل أو بآخر على انضباطه الصفي.
ثالثاً: المشاكل الإنفعالية :

هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة بما يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى مجابهة المواقف والمشكلات الجديدة.
وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية بداخلهم .
ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كموجه ومرشد للتلاميذ ومعين لهم على التغلب على الصعوبات المدرسية .

رابعاً : مشاكل تتعلق بالمنهج الدراسية :

المناهج الدراسية المكدسة وغير المرتبطة ببيئته الفعلية ، والتي تعيق موهبته عن الظواهر ، كأن تمنعه من الرسم أو التمثيل أو الرياضة. كما يساعد تكدس الفصل الدراسي بالعدد الهائل من الطلبة على ذلك ،مما يشعر الطالب بأن المدرس مشغول عنه، ولا يهتم بمشكلاته ، وأنه يعمل كجهاز تسجيل فقط، وكملقن غير مستقبل، ثم يطالب التلاميذ بتخزين هذه المعلومات وحفظها للاختبار، وهذه العلاقة الفاترة والجافة بين المدرس والتلميذ هي التي تدفع التلميذ للفشل الدراسي.

خامساً : مشاكل تتعلق بالمباني المدرسية :

1- الحاجة إلى توفير المباني المدرسية للجميع وحل مشكلة المباني المستأجرة المزعجة والغير مهيئة .
2- الحاجة إلى مبنى مدرسي يلائم النواحي العمرية والحركية للطلاب.
3- الحاجة إلى مبنى مدرسي يساعد على الابتكار وحب التعلم .
4- الحاجة إلى تصميم مبنى مدرسي ينمي القدرات العقلية.
أسباب تسرّب التلاميذ
المضامين تصب جميعها في عملية التربية والتعليم.
ومن اللافت للامر ان هناك بحثا جديرا بالعرض والتحليل لما له من اهمية بالغة وهو يتناول اهم مشكلة يعانيها المجتمع العراقي منذ زمن طويل الا وهي مشكلة تسرب التلاميذ في المرحلة الابتدائية اذ ان هذه المرحلة تعتبر القاعدة الاساس التي يعتمد عليها سلم التعليم في المرحلة اللاحقة، بالاضافة الى ان هدف التعليم الابتدائي والاساسي ليس القضاء على الامية والاعداد لمرحلة التعليم الثانوي فحسب، بل تهدف المدرسة الابتدائية الى تمكين النشئ من المساهمة في الحياة الاجتماعيةالتي يسودها النظام والوئام.
ان تقدم الشعوب والمجتمعات اساسه المعرفة وتعلم الاشياء من خلال الوعي التربوي والمعرفي لمختلف جوانب الحياة، لذلك يجب بقاء التلميذ واستمراره في المدرسة الى نهاية المرحلة الابتدائية يعد امراً ضروريا لاكتسابه معلومات ومهارات هي الحد الادنى لمواجهة الحياة والاساس التي تعتمد عليه بقية المراحل الدراسية التالية، وبعكسه فان التسرب يترك اثارا سلبية عديدة على التلميذ ذاته وعلى المجتمع في جميع احواله الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وان بقاء المشكلة وعدم معالجتها يعني فقدان ـ الموارد البشرية المتعلمة والمؤهلة لبناء وتنمية المجتمع، ومن جانب اخر هو عدم انتفاع التلميذ بالخبرات والمعارف والسلوك الحسن والتي تقدمها المدرسة، كما تؤثر سلباً على نضج شخصيته وقدراته، بالاضافة الى جنوحه الى الانحراف والسرقة في بعض الاحيان.
ومن اثار المشكلة ايضا نشوء الدوافع والحوافز على السلوك السيئ الذي يكتسبه من خلال احتكاكه واختلاطه مع رفقائه المتشردين في محيطه وبيئته الاجتماعية، ففي هذه الحالة يكون من السهل على المتسرب ان يرتكب الافعال المنافية للاعراف والاخلاق الحميدة اضافة الى تعلمه لغة الشارع بمفرداتها البذيئة.
اذن فالمدرسة هي المؤسسة الراعية لتنمية وتأهيل الفرد منذ نشأته الاولى، وفي سبيل القضاء على هذه الآفة المدمرة للمجتمع اهتم المسؤولين من المربين والتربويين، وبهدف ايجاد السبل والحلول الناجحة للقضاء على هذه المشكلة التي يعانيها المجتمع العراقي، اجريت دراسات عديدة لتحديد اسباب المشكلة وقد توصل معظم الباحثين من تلك الدراسات المستفيضة الى نتيجة على شكل ثلاثة اسئلة هي اكثر تحديداً ووضوحاً ودقة وعليه فأن المشكلة تتلخص بالاسئلة التالية(نقلاً من مجلة دراسات تربوية ص200).
-1 ماهي الاسباب التي تدفع التلاميذ الى ترك المدرسة قبل اتمام المرحلة الابتدائية او عدم الالتحاق بها اساساً.
-2ماهي المشكلات الاكثر تأثيراً والتي ادت الى تسرب التلاميذ من الدراسة هل هي المشكلات التعليمية ـ الاسرية ـ الاقتصادية/ ام المشكلات الامنية وذلك لاعطائها الاولوية عند المعالجة وتقديم الحلول.
-3 ماهي المعالجات الضرورية التي يمكن تقديمها للتلاميذ المتسربين لاعادتهم الى مقاعد الدراسة.
أسباب التسرب، كما جاءت في واحدة من الدراسات المذكورة في المجلة وكما يلي:
-1اسباب اسرية: من خلال تخلي الاباء عن التزاماتهم ومسؤلياتهم تجاه ابنائهم بسبب الطلاق وفكك العائلة، او القسوة في التعامل مع الابناء او ضعف الوعي الابوي بأهمية تعليم الابناء.
-2 اسباب اقتصادية : وذلك حاجة الاسرة الى زيادة دخلها الحالي الذي يؤدي الى انخراط الاطفال في سن مبكرة في العمل وترك المدرسة لضعف امكانية الاسرة لتحمل النفقات بسبب الدخل المنخفض وقلة الموارد المالية.
-3 الاسباب التربوية : سوء معاملة بعض المعلمين للتلاميذ واتباع اسلوب العقاب البدني وسوء التفاهم مع اولياء امور التلاميذ.
-4الاسباب النفسية :يعاني الكثير من التلاميذ من مشاكل نفسية تؤدي الى تسربهم من الدراسة مع عدم تأقلم التلميذ مع الاجواء الجديدة للمدرسة وعوامل نفسية اخرى منها ضعف التركيز والذاكرة وصعوبة الحفظ وسهولة التشتت والشرود والنسيان.
-5 صعوبة مفردات المنهج او افتقارها الى التشويق وبعدها عن بيئة التلميذ.
-6 استهداف الارهابيين للمدارس وقتل المعلمين وهجرة العائلات ما دفع الكثير منهم بعدم ارسال ابنائهم الى المدارس بسبب هذه التهديدات.
-7 اما اسباب تسرب الاناث : هو ضعف وعي اولياء الامور باهمية اكمال بناتهم للمرحلة الابتدائية.
-8 حاجة الاسرة الى عمل البنت في البيت.
-9 شيوع بعض القيم والتقاليد الجامدة التي تمنع البنت من الذهاب الى المدرسة في سن معينة.
-10 عدم تقبل اختلاط الجنسين من بعض الاباء.
-11ضعف العلاقة بين المدرسة والمجتمع، وقلة اهتمام المعلمات بمشكلات البنات.
هذا وقد جرت عمليات استبيان لاخذ اراء عدد من المشرفين التربويين ومدرسي المدارس الابتدائية ومن اولياء امور التلاميذ، وقد جاءت اسباب اخرى وكما يأتي:
* ضعف استيعاب التلاميذ لبعض المواد الدراسية.
* الرسوب المتكرر للتلميذ.
* قلة الساعات الاضافية لمساعدة التلاميذ الضعاف.
* ضعف التزام بعض المعلمين والمعلمات بالدوام.
* كره التلميذ لبعض المواد الدراسية.
* قلة لقاءات ادارات المدارس مع اولياء امور التلاميذ.
* زيادة كثافة التلاميذ في الصف.
* وصول الكتب المدرسية متأخرة.
* سوء استقبال التلاميذ الجدد في بداية العام الدراسي.
* تهاون ادارة المدرسة في حصر ومتابعة الغياب.
* استخدام العقاب البدني من قبل المعلمين والمعلمات.
* قلة عدد الدورات التدريبية للمعلمين غير المؤهلين تربوي
اً
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaima2school.ahlamountada.com
 
أهم المشكلات التي تواجه طالب المرحلة الإبتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق& :: أقسام المنتدى :: القســـم الثقـــــافــــي-
انتقل الى: