&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق&
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق&

*^* شعارنا هو الإبــــــداع والجــــودة والتــــــــــــمـــــيــــــــز*^*
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
إعلان : ساهم في المنتدى بـٍ  200 مساهمة وكن مشرفاً على قسمين
شعارنا هو التميز والجودة والإبداع فكن جزءاً من هذا التميز
اقتراح ؟ شكوى ؟ ملاحظة ؟ زر صفحتنا الموجودة في لوحة الشرف

 

 فوائد التعلم النشط:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عبدالله
Admin



المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

فوائد التعلم النشط:   Empty
مُساهمةموضوع: فوائد التعلم النشط:    فوائد التعلم النشط:   Icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 3:09 am

فوائد التعلم النشط:   B-32

[size=18
][color:c450=darkblue]فوائد التعلم النشط:


1. تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع مبدأ استثارة المعارف كشرط ضروري للتعلم .
2. يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهز من أشخاص آخرين .
3. يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة
4. الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
5. يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
6. يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم.
7. المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.
8. يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة.

دور المعلم الجامعي في التعلم النشط
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . يدير عملية التعلم إدارة نحو تحقيق الأهداف المرجوة من خلال تصميم المواقف التعليمية التعلمية تصميماً مثيراً للتفكير والبحث واستخدام المعرفة.
• و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة للتفكير و غيرها مستخدماً استراتيجيات تدريس تعليمية تعلميه تجعل المتعلم مشاركاً فعالاً في عمليتي التعليم والتعلم ..
• مدرب Coach
• يدرب المتعلمين على كيف يستخرجون المعرفة بأنفسهم – يملكهم المهارات لكي يعتمدون على أنفسهم ، يجعل المتعلم يبحث عن المعرفة بنفسه مستخدماً عمليات العلم في ذلك
• ميسر Facilitator
• يسهل – يساعد المتعلمين في تطبيق ما تم تعلمه – يساعدهم في ربط ما تعلموه بخبراتهم.
• مدير Manager
• يحدد الزمن – يوزع المجموعات – يصمم الأنشطة والمواقف – يحدد نوع التقويم لكل نشاط –يحدد دور المتعلم في القويم ( جماعي ، فردي ، من قبل المعلم ، من قبل المتعلم.
• يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
• ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات المتعلم
• يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
• يربط التدريس ببيئة المتعلم وخبراتهم
• يعمل علي زيادة دافعية المتعلم للتعلم
• يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة


ثانيا : دور المتعلم في التعلم النشط
تفعيل دور المتعلم في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يكون محور العملية التعليمية داخل غرفة الصف ، بحيث يشارك المتعلم مشاركة فاعلة في العملية التعليمية داخل الصف وليس مجرد مشاهد ومستمع سلبي أي أن المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة تتصل بالمادة أو الموضوع ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ،والتجريب و الاشتراك في المناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة والتلخيص والمقارنة والتصنيف ......الخ
وبالتالي فان دور المتعلم في التعلم النشط يتمثل في كونه :
• يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
• يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
• يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
• يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
• يشارك في تقييم ذاته
معيقات التعلم النشط؟. الخوف من تجريب أي جديد .. قصر زمن المحاضرة . الكثافة العددية في بعض الكليات والشعب العلمية .. نقص بعض الأدوات والأجهزة .. الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .. عدم تعلم محتوى كاف.. الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .. قلة مهارة بعض المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .. الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم

نماذج للاستراتيجيات تدريس تدعم التعلم النشط

طريقة المناقشة:
هي تنفيذ موقف التدريس على صورة أسئلة وأجوبة .
هي عملية فتح الاتصال بين المعلم والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم فيأخذ منهم ويعطيهم.
هي الطريقة التي يحدد فيها المعلم لتلاميذه موضوعاً سابقاً حفظوه فيطلب منهم تحضيره ثم يطرح عليهم عدداً من الأسئلة ليتأكد من فهمهم.
ب - مزايا المناقشة:
- مشاركة المتعلمين في المادة العلمية.
- عدم شرود ذهن المتعلم.
- تنمية الناحية الاجتماعية في المتعلم والقدرة على إبداء الرأي.
- اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
5- تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
6- تجعل المتعلمين محور العملية التعليمية .
- تساعد في تدريب المتعلمين على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم
- تعين المعلم في تدريب المتعلمين على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
- تعين المعلم في تدريب المتعلمين على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
-تسهم في تدريب المتعلمين على إتقانهم مهارات التحدث.
-تزيد في تنمية معارف المتعلمين من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
-يستخدمها المعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية في إعطاء درس جديد يحدده لهم .
شروط طريقة المناقشة :
1-تأكد المعلم من مدى صلاحية الموضوع ليكون محل المناقشة الجماعية من المتعلمين.
إخبار المتعلمين بالموضوع ليبادروا إلى القراءة حوله والاستعداد للمناقشة. 2-
3- بدء المعلم المناقشة بعرض موجز لموضوعها ببداية شيقة تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة
تهيئة المناخ المناسب للمناقشة – مكاناً وزمانا وعدداً وترتيباً. 4-
حرص المعلم على مشاركة جميع المتعلمين بالمناقشة . 5-
ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد . 6-
تدخل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من المتعلمين . 7-
كتابة المعلم أو أحد المتعلمين العناصر الرئيسية للمناقشة8-
تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصل إليه المناقشون. 9-
ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة – والتوقف عند حدود التوجيه والضبط 10-
تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعضها وإبراز ما تحقق من أهدافها 11-
أن يكون المتعلم هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش. 12 -
دعمها بالوسائل التعليمية .13
وسائل تحسين طريقة المناقشة:
القدرة على ضبط الحوار وعدم الخروج عن موضوع الدرس1-
التخطيط الجيد للمناقشة وللأسئلة التي يتم طرحها أثناء المناقشة. 2-
دعمها بالوسائل التعليمية .3-
مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة .4-
بدء المناقشة ببداية تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة. 5-
أن يكون المتعلم هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش. 6-
طريقة العروض العلمية:3-
هي طريقة توضيحية لعرض حقيقة علمية باستخدام وسائل مناسبة
هي كل ما يستخدمه المعلم من تجارب ووسائل ونماذج في تدريس العلوم ويقوم بعرضها على المتعلمين.
دور المعلم / القيام ببعض المهارات كالتشريح أو إعداد القطاعات أو التجارب وغيرها.
دور المتعلم / المشاهدة والاستنتاج وربط النتائج بالشرح النظري وقد يطلب من بعض المتعلمين تكرار الأداء تحت إشرافه.
استخدامها
ب- تستخدم العروض العملية كثيراً في تدريس العلوم خصوصا.
عند عدم توفر الأجهزة والأدوات لكل متعلم على حدة . 1-
عندما يكون هناك خطورة من تناول المتعلمين للأجهزة . 2-
عندما يكون الدرس سهلا ولا يحتاج إلى خبرة مباشرة 3-
أ- مزايا العروض العلمية ( العلمية ) :
تتيح الفرصة للمتعلم بالقرب من المهارات وذلك عن طريق المشاهدة. 1-
اقتصادية. يكفي جهاز واحد أو شريحة واحدة لمجموعة من المتعلمين. 2-
اقتصادية في الوقت مقارنة بالطريقة الاستكشافية. 3-
تشد انتباه المتعلمين للدرس.4-
تساعد المعلم على ضبط الفصل. 5-
ب- وسائل تحسين العروض العلمية:
تجهيز العرض وإعداده قبل الدرس( الاستعداد المسبق للعرض ) 1-
ترتيب أدوات العرض قبل الدرس .2-
3- أن لا يظهر المعلم أمامه إلا أدوات العرض .لكي لا يصرف انتباه المتعلمين لغير العرض.
أن يسير العرض خطوة خطوة وأن يتخلل العرض حوار وطرح لبعض الأسئلة 4-
أن لا يقتصر الاشتراك في العرض على تلاميذ معينين. 5-
يجب أن يكتسب جميع المتعلمين المهارة أثناء العرض. 6-
تقديم العرض بصورة مشوقة لضمان انتباه المتعلمين .7-

الطريقة الاستكشافية :4-
هي الطريقة التي تضع المتعلم موقف الباحث الأول الذي اكتشف *
مبدأً علمياً أو آلة أو جهاز أو قوانين علمية.
استخدام عمليات عقلية لاكتشاف مفهوم معين أو مبدأ معين.
مثال 1: إذا ادرك المتعلم مفهوم الخلية يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول أن الخلية تأتي من خلايا سابقة لها .
مثال 2: إذا أدرك المتعلم مفهوم الصوت يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول أن الصوت ينشأ من اهتزازات المواد .
أن المصدر الرئيسي للاكتشاف – الملاحظة أو التجريب *
هناك نوعان من الاكتشاف :
1- الاكتشاف الموجه: في هذه الطريقة يتم تقديم خطوات البحث والحصول على المعرفة.
يتم إعطاء المتعلم توجيهات تساعد في سير خطوات الاكتشاف لذا سمي اكتشافاً موجهاً .
2- الاكتشاف الحر: في هذه الطريقة يترك للمتعلم حرية واسعة في التخطيط للتجربة والسير في خطواتها كما يريد.
مزايا الطريقة الاستكشافية :
المتعلم محور العملية التعليمية بينما دور المعلم التوجيه والإرشاد.1-
المشاركة الفعلية للمتعلم . 2-
تناسب تخصص العلوم حيث أن العلوم قامت على البحث ولاستقصاء. 3-
تنمية الثقة في النفس لدى المتعلم .4-
تنمي قدرات المتعلمين في الحصول على المعلومات وعلى التفكير. 5-
ترتكز على المهارات التي هي من أهم أهداف تدريس العلوم.6-
7- تتناسب مع هذا العصر عصر التراكم المعرفي الذي أصبح فيه المعلم عاجزاً عن تقديم كل المعلومات للمتعلم.فالحل إذن نقل مسئولية التعليم من المعلم إلى المتعلم .
عيوب الطريقة الاستكشافية :
تحتاج إلى وقت طويل ( المتعلم يأخذ وقت في الحصول على المعلومة ) 1-
2- مكلفة اقتصادياً (تشتكي معظم وزارات التعليم من شح الإمكانات وزيادة عدد المتعلمين )
ب- مراحل التعلم بالاكتشاف :
الملاحظة: ( جمع المعلومات حول ظاهرة أو حادثة معينة )1-
التصنيف تصنيف المعلومات إلى مجموعات معينة بينها علاقات من نوع ما) 2-
القياس: (التقرير عن ماهية الأشياء قياساً على شيء معلوم لديه)3-
التنبؤ: ( القدرة على تنبؤ حدوث ظواهر مشابهة مستقبلاً )4-
الوصف: (وصف الظاهرة أو الحادثة أو المادة وصفاً يميزها عن غيرها )5-
6-الاستنتاج: ( المرحلة الأخيرة من عمليات الاكتشاف حيث يخلص المتعلم إلى تعميم يجمل فيه جميع العمليات العقلية السابقة )
[/size][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaima2school.ahlamountada.com
 
فوائد التعلم النشط:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا ينبغي على المعلم فعله لترغيب الطالب في التعلم؟
» فوائد الزبيب
» فوائد التمر الصحية والعلاجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
&عــــــــــــ المـــــــاضـــــــــــي بــــــــــــــــــــق& :: أقسام المنتدى :: القســـم الثقـــــافــــي-
انتقل الى: